اختتام ورشات إعادة كتابة برامج مدارس تكوين المعلمين


كيهيدي, 18/02/2021

أشرف الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني و التكوين و الإصلاح، السيد عالي سلى سومارى، اليوم الخميس بمدينة كيهيدي، على اختتام ورشات إعادة كتابة برامج مدارس تكوين المعلمين .

و قد عكف خبراء تربويون خلال هذه الورشات التي دامت أسبوعين على تنقيح هذه البرامج و إعادة كتابتها وفقا للمناهج المستحدثة ضمن إعادة هيكلة المناهج التربوية الذي يعكف القطاع على صياغتها من جديد .

و كانت هذه الورشات قد انطلقت بالتزامن في مدارس تكوين المعلمين في نواكشوط و لعيون و أكجوجت و كهيدي، حيث توزع الخبراء على هذه المدارس لإعادة كتابة مختلف المواد المقررة.

وقد تم على مستوى مدرسة تكوين المعلمين في مدينة كيهيدي إعادة كتابة البرامج المتعلقة بمواد التربية الإسلامية و الرياضيات و التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية و الموسيقى.

و أكد الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني والتكوين والإصلاح، في كلمة بالمناسبة، أن تكوين الكادر التربوي يشكل ضرورة كبرى لتسريع و تعميق التحولات العلمية و التكنولوجية و مواكبتها بما يلزم من تحيين و تطوير .

و أضاف أن الوزارة وعيا منها بأهمية التدخل في الوقت المناسب لإعادة تصحيح و غربلة المناهج نظمت في شهر يوليو من العام الماضي ورشة تشاورية في مدينة لعيون لتحديد المشاكل و العقبات التي تواجه التكوين الأولي، مشيرا إلى أن مجمل الاقتراحات و الحلول خلال هذه الورشة تلخصت حول أهمية إعادة صياغة برامج التكوين الأولي بمدارس تكوين المعلمين و انطلاقا من ذلك صادقت الحكومة على مرسوم لتنفيذ إعادة هيكلة شاملة و كتابة المواضيع طبقا لمقاربة جديدة .

و طالب الطواقم التربوية بالمساهمة في ترسيخ دعائم المدرسة الجمهورية التي تعمل السلطات على تجسيدها بتكافئي فرص الولوج إلى تعليم نوعي لجميع الموريتانيين في جو من الانسجام و التآخي .

و من جهته اعتبر والي كوركول، السيد أحمدنا ولد سيد أب، أن مساعي الحكومة لإصلاح قطاع التعليم تقتضي إعادة صياغة برامج التكوين الأولي و إضفاء طابع تمهيني على خريجيها باعتبار أن مهمة تكوين مربي الأجيال هي مسؤولية جسيمة تتطلب الكفاءة و الخبرة اللازمة و كذا مواكبة تطورات عصر السرعة و الولوج لمنصات و وسائل التقنيات الجديدة .

و أضاف أن الجميع سيجني ثمار هذه الإصلاحات التي يتولى تنفيذها خبراء يمتلكون من التجربة و الكفاءة ما يجعلهم أهلا لتحمل مسؤولية جسيمة كهذه .

و جرت وقائع الاختتام بحضور حاكم مقاطعة كيهيدي، السيد لبات ولد المختار، و مدير مدرسة تكوين المعلمين بكيهيدي، السيد ابراهيم ولد أوديكه، و قادة الأجهزة الأمنية بالولاية.


الجمهورية الإسلامية الموريتانية
وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والاصلاح

جميع الحقوق محفوظة - حقوق الطبع والنشر © 2020