الرئيسية
مواقع مفيدة
اتصل بنا
تقديم
وزير التعليم الأساسي واصلاح التهذيب الوطني
وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني
الديوان
السيرة الذاتية للأمين العام
المهام
الهيكلة الإدارية
الإدارات
مديرية التغذية والتهذيب الصحي
مديرية التعليم الأساسي
مديرية المعلوماتية والأرشيف والتوثيق
مديرية الاستراتيجيات والبرمجة والتعاون
مديرية الشؤون المالية
مديرية الممتلكات والصيانة
مديرية المصادر البشرية
خلية الإعلام والتهذيب والاتصال في الوسط المدرسي
اللجنة الداخلية لصفقات السلطة المتعاقدة الإدارة المركزية
انطلاق بث إذاعة التنوع الثقافي للتعليم المدرسي عن بعد

نواكشوط, 10/04/2020
أشرف وزيرا التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني آدما بوكار سوكو و الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور سيد محمد ولد قابر و صباح اليوم الجمعة بمقر إذاعة موريتانيا في نواكشوط على حفل انطلاق بث إذاعة التنوع الثقافي المدرسية.

وتهدف هذه الإذاعة إلى ضمان استمرار خدمة التعليم وإيصالها إلى التلاميذ في جميع المناطق من خلال بث دروس تعليمة يومية عبر أثير هذه المحطة للتخفيف من وطأة توقف الدروس التعليمية العادية بسبب جائحة كورنا .

ولدى افتتاحه لهذا الحفل أوضح
وزير التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني أن العناية الكبيرة التي أولاها فخامة رئيس الجمهورية للتعليم في برنامجه الانتخابي جعلت الوزارة تتخذ خلال النصف الأول من السنة الدراسية جملة من الإجراءات الهادفة إلى الرفع من أداء القطاع من خلال تحسين البيئة المدرسية وسد النقص وترشيد استغلال المصادر البشرية .

وأبرز انه مع ظهور وباء كورنا واتخاذ الحكومة للإجراءات الاحترازية للحيلولة دون تفشي هذا الفيروس ، بادرت الوزارة إلى اتخاذ تدابير سريعة لتفادي انقطاع الدراسة تمثلت من بين أمور أخرى في بث دروس تلفزيونية وإذاعية لصالح تلاميذ الفصول السوادس بالتعاون مع قناة الموريتانية وإذاعة موريتانيا .

وثمن في هذا الصدد التعاون المثالي بين قطاعي الاعلام والتعليم الذي تجسد من خلال ما أبدته إذاعة موريتانيا من استعداد وجاهزية تجلت في تعبئة الطواقم البشرية وتوفير الاستديوهات والأجهزة الفنية . مشيدا بالدور الذي يلعبه شركاء موريتانيا في التنمية في خدمة التعليم وخاصة منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسف التي استجابت على الفور لدعم القطاع في توفير خدمة التعليم عن بعد

وبدوره أكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان أن هذه المبادرة جاءت بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تنفيذا لبرنامج حكومة الوزير الأول اسماعيل بده الشيخ سيديا الهادف إلى توصيل الدروس التعليمية عبر محطات الإذاعة الوطنية لجميع التلاميذ الموريتانيين على امتداد التراب الوطني في أحسن أو قات الاستماع وبكل تفان وجدية.

وأضاف أنه بإنشاء هذه الإذاعة المدرسية تتم إضافة لبنة أساسية إلى صرح الإذاعات المتخصصة والمهنية التي أثبتت أن الإعلام المكرس لقضايا التنمية البشرية ومصالح الأجيال المستقبلية بعتبر من أنجع السبل لجعل الخدمات الإعلامية هي الأقرب إلى كافة الأسلاك المهنية والتربوية في بناء قيم العلم والأخلاق .

من جانبه اعتبر المدير العام لإذاعة موريتانيا السيد محمد الشيخ ولد سيد محمد أن إنشاء الإذاعة المدرسية جاء في إطار الحملة الوطنية التحسيسية حول خطورة وباء كورنا التي تشرف عليها طواقم من وزارة التعليم الأساسي وإذاعة موريتانيا، مبينا أن هذه المحطة تولي العناية الكبرى للأجيال من خلال تمكينهم من الحصول باستمرار على دروس تعليمية منعتهم الظروف الطارئة من مواصلتها

أما المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة في بلادنا السيد آنتوني بوماه فقد أشاد بالإجراءات الاحترازية الفعالة التي اتخذتها الحكومة الموريتانية ضد تفشي وباء كورنا ، مؤكدا أن برامج الأمم المتحدة تعد شريكا قويا لبلادنا وستبقى دائما على استعداد لمساعدتها .

جرى الحفل بحضور الأمينين العامين لوزارات التعليم الأساسي واصلاح قطاع التهذيب الوطني و الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان على التوالي: محمد المصطفى الملقب إدوم عبدي أجيد و السيد أحمدو عداهي اخطيره وعدد من المستشارين والمديرين المركزيين بالوزارتين ورئيس رابطة آباء التلاميذ ، وممثل اليونسف المقيم في بلادنا

 

  الاحداث
  • اختتتام ورشة حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص في خدمة تأهيل اليد العاملة الوطنية
  • اطلاق عملية تدقيق في ملفات موظفي وزارتي التعليم الاساسي والثانوي
Français
اعلانات
سحب كشف الراتب
الاعلان عن المخطط التوقعي السنوي للنفقات
الرابط نحو موقع وزارة التعليم الثانوي و التكوين التقني و المهني
تحويلات بعض المفتشين التعليم الأساسي
علاوات المخصصة لأشخاص وزارة التهذيب الوطني طبقا للمرسوم رقم 2017-061 المعدل لبعض ترتيبات المرسوم رقم 2016-082
لمرسوم المتعلق بملائمة وتبسيط نظام أجور الموظفين والوكلاء العقدويين للدولة و لمؤسساتها العمومية ذات الطابع الإداري
تنزيلات
جدول العطل والامتحانات للعام الدراسي 2019-2020
جدولة الإمتحانات الوطنية 2018-2019
جدولة العطل المدرسية 2018-2019
إحصائيات الباكلوريا من 1974-2015
الدليل الإحصائي 2016-2017
مكتبة
احصائيات باكالوريا من 1974 إلي 2010
Copyright © 2015 - Mauritanie - Ministère de l'Education Nationale - Tous droits reservés.